وهي الانشطة التي تقدم في بداية الدرس الجديد لتعريف التلاميذ بالأهداف والمحتوى والخبرات ولحثهم على الدراسة0
اهمية الانشطة الافتتاحية
• الغرض منه تهيئة أذهان التلاميذ لتلقي الدرس الجديد ، وجذب انتباههم ، وإثارة شوقهم ، وربط المعلومات الجديدة بالمعلومات القديمة ، والخبرات السابقة ذات الصلة الوثيقة بمضوع الدرس . وتكون الانشطة عبارة عن طرح أسئلة بسيطة تتعلق بموضوع سابق بالموضوع الجديد أو يمهد له ، وقد تكون الانشطة قصة قصيرة يحكيها المعلم لها علاقة بموضوع الدرس وقد تكون لا علاقة لها ولها مغزى معين يريد المعلم ايصاله للطلبة ، أو يحكي قصة الدرس نفسه على ألا يوفيها حتى يشوق التلاميذ إلى قراءة الدرس ، ومن خلال النشاط ينتقل المعلم تدريجياً للدرس الجديد ويمكن استخدام الict من خلال استخدام فيديو تعليمي او خارطة ذهنية او رسمة معينة
خصائص الانشطة الافتتاحية
إثارة انتباه واهتمام وحاجة التلاميذ لما سوف يتعلموهــ التحضير النفسي لما سوف يأتيــ تشويق التلاميذ وإثارة حواسهم إلى أقصى حد– تقديم معنى واضح للمفاهيم الجديدة التي سيتعلمها التلاميذ .– تقديم تعليم متكامل للتلاميذ ، وذلك من خلال استرجاع الخبرات التي اكتسبوها في الدروس السابقة وربطها بخبرات الدرس الجديد.
- كسر الجمود والروتين في عرض الحصص الصفية.
- تتناسب مع انماط التعلم المختلفة لدى الطلبة
اهمية الانشطة الافتتاحية
• الغرض منه تهيئة أذهان التلاميذ لتلقي الدرس الجديد ، وجذب انتباههم ، وإثارة شوقهم ، وربط المعلومات الجديدة بالمعلومات القديمة ، والخبرات السابقة ذات الصلة الوثيقة بمضوع الدرس . وتكون الانشطة عبارة عن طرح أسئلة بسيطة تتعلق بموضوع سابق بالموضوع الجديد أو يمهد له ، وقد تكون الانشطة قصة قصيرة يحكيها المعلم لها علاقة بموضوع الدرس وقد تكون لا علاقة لها ولها مغزى معين يريد المعلم ايصاله للطلبة ، أو يحكي قصة الدرس نفسه على ألا يوفيها حتى يشوق التلاميذ إلى قراءة الدرس ، ومن خلال النشاط ينتقل المعلم تدريجياً للدرس الجديد ويمكن استخدام الict من خلال استخدام فيديو تعليمي او خارطة ذهنية او رسمة معينة
خصائص الانشطة الافتتاحية
إثارة انتباه واهتمام وحاجة التلاميذ لما سوف يتعلموهــ التحضير النفسي لما سوف يأتيــ تشويق التلاميذ وإثارة حواسهم إلى أقصى حد– تقديم معنى واضح للمفاهيم الجديدة التي سيتعلمها التلاميذ .– تقديم تعليم متكامل للتلاميذ ، وذلك من خلال استرجاع الخبرات التي اكتسبوها في الدروس السابقة وربطها بخبرات الدرس الجديد.
- كسر الجمود والروتين في عرض الحصص الصفية.
- تتناسب مع انماط التعلم المختلفة لدى الطلبة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق