الانشطة الصفية

الانشطة الصفية



 
ثانيا : اهمية الانشطة الصفية :
نلاحظ في واقعنا التربوي اشكاليات عديدة تدفعنا لتفعيل الانشطة والاستفادة منها ، ومن هذه الاشكاليات :
1
- فقر المناهج الدراسية في تلبية حاجات وميول الطلبة وتوسيع معارفهم
2
-عجز الطلبة عن التعلم الذاتي ومعرفة مصادر المعرفة وطرق الحصول عليها والاتكال على المعلم
3
-ملل الطلاب من المعلم في التزامه بأساليب غير متجددة في التدريس
-4
سلبية الطلاب في عدم مشاركتهم في الحصة واكتفاؤه بالتلقي دون المشاركة في بناء المعرفة

-
ما هو حل هذه الاشكاليات
ولهذا فاننا بحاجة الى ازالة هذه الاشكاليات ومعالجتها من خلال الطالب نفسه وهذا ما يمكن تحقيقه من خلال هذه الانشطة ، فعن طريق هذه الانشطة يمكن التوصل الى ما يلي :
1
-استكمال جوانب النقص في المناهج الدراسية
-2
اكساب الطلاب القدرة والرغبة في الحصول على المعرفة الصحيحة
3
-تشويق الطلاب وزيادة دافيعتهم وتفاعلهم مع الدروس
4
-قيام الطلاب ببناء المعرفة والمشاركة في ذلك بأشراف المعلم وتوجيهه
اهمية الانشطة الصفية:
-1
تكسب المتعلمين نشاط وفاعلية وتضفي الحيوية على عمل المعلم داخل الصف
-2
تساعد على خبرات المتعلمين السابقة مما يعني استمرارية التعلم

3
-تحقق التطبيق الوظيفي للحقائق والمعلومات والمهارات الأساسية التي يكتسبها المتعلمون فهي القلب النابض لتحقيق أهداف المنهج والاسهام في حل المشكلات التي تواجه التعلم التقليدي
4
-تساعد المعلم على استثمار قدراته وتطويرها وتتيح له فرصة الابتكار والابداع ، مراعيا في ذلك التنوع والشمولية المناسبة
ثالثا: انواع الانشطة الصفية : تصنف الانشطة الصفية الى ما يلي :
-الانشطة الاستهلالية -هي ان يستهل المعلم بنشاط جديد وجاذب بهدف اعداد المتعلمين نفسيا وذهنيا للتعامل مع الدرس الجديد وكلما كانت هذه الانشطة مبتكرة وجديدة وذو جاذبية كلما ازداد اقبال المتعلمين على التعلم
ومن الامثلة على الانشطة الاستهلالية :
-
قراءة فقرة من مصدر خارجي له علاقة بموضوع الدرس
-
عرض آيه قرآنية او حديث شريف له علاقه بموضوع الدرس
-
استغلال الأحداث الجارية لتحقيق الترابط بين خبرات المتعلم داخل وخارج الصف
-        عرض بعض النماذج والعينات للصناعة او المعادن او غيرها
-
عرض فيلم تقديمي صغير او تسجيل صوتي يرتبط بموضوع الدرس
-
طرح مجموعة من الاسئلة لربط موضوع الدرس الجديد بالدرس السابق اذا كانت هناك علاقة بينهما
3-الانشطة التنموية : هي محور الانشطة الصفية ويتم خلالها ترجمة الأهداف السلوكية الى مواقف تعليميية تحقق نموا في معارفه وذلك من خلال ممارسته لتلك المواقف وقد تكون هذه الانشطة فردية او جماعية
ومن الامثلة على الانشطة التنموية :
-
تحليل فقرة ، نص ، خريطة، رسم بياني ، مفهوم او جدول احصائي
-
تلخيص الحقائق
-
التوزيع على الخرائط
-
التصنيف
-
الترتيب
-
المقارنة
-
تعليل وتفسير الظواهر و الاحداث
-
بناء الجداول والأشكال والأسئلة
-
قراءة فقرة من مصدر خارجي لاثراء بعض الحقائق
-
تحليل الخرائط بأنواعها في الأطلس المدرسي
-
مناقشة مشكلة او ظاهرة من خلال مجموعات
4
- الأ نشطة الختامية :وذلك للتأكد من تحقيق الأهداف السلوكية المخططة للدرس ومدى استيعاب المتعلمين للحقائق والمفاهيم وتتضمن انشطة اثرائية وتعزيزية وعلاجية

-
الهدف من هذه الانشطة :
-1
اثراء الطلاب الذين اتقنوا المادة ويستطيعون الوصول الى مستوى الابتكار والابداع
-2
دعم وتعزيز الطلاب الذين انجزوا المادة بصورة عادية
3
-معالجة صعوبات التعلم لدى فئة من الطلاب يحتاجون الى اعادة تدريسهم بصورة ملائمة باشراف المعلم وتوجيهه
-        كل نشاط صفي يحقق هدف سلوكي وترتبط أيضا بطرق التدريس حيث يؤدي تنويع الانشطة الصفية الى اثراء العملية التعليمية وتحقيق الفوائد المرجوة.