القبعات الست




القبعات السته
ان التشتت من اكبر العوائق امام التفكيروكذلك سبب من اسباب عدم تفاعل الطالبات في الحصة الصفية  , لاننا نفكر  اكثر من اتجاه مره واحده, فنخلط مابين المشاعر والمنطق و الحقائق , ومن هنا طور   ادوارد دي بونو تقنية التفكير الابداعي الجانبي لمساعدة الفرد على التفكير باتجاه واحد ليستطيع الفصل في كل مره على موضوع معين, ليستطيع التركيز على العمل بها.واتى اسم القبعة لانها يمكن ارتدائها على الرأس والرأس يحتوي التفكير, وقد قمت باستخدام هذه الاستراتيجية في الغرفة الصفية,و اعداد العديد من القبعات الستة الملونة ليتم استخدامها في كل مهمة على اختلاف المهمة,وقد تم اختيار الالوان الستة لتضفي نوعا من الجو النفسي على عملية التفكير بالاضافة الى دورها الفاعل في تغيير الروتين المعتاد في الحصص الصفية,  وتعتبر هذه القبعات وسيلة ايضا لكسر الجمود في الغرفة الصفية بألوانها الزاهية اضافة الى كونها طريقة من طرق تنمية التفكير
ملخص كل قبعه ودلالتها في هذه الخارطة الذهنية
ايجابيات تطبيق هذه الاستراتيجية بشكل عام
1- تنمي مهارتي المهنية فاستخدام اكثر من طريقة تفكير في استراتيجية واحده وحصة واحده هي نوع من انواع الابداع والتحدي في ان واحد
2-تنمي مهارات البحث , لاني سأبحث عن معلومات حول الطريقة و معلومات حتى اعد المهام المختلفة
3- تجعل الطالب محور العملية التعليمية
4-استخدام اكثر من استراتيجية في الحصة الواحده التعلم التعاوني حل المشكلات و الاستقصاء مع استراتجية القبعات الست
5-سهولة التقويم واعطاء التغذيةالراجعة 6- تضفي نوعا من الحيوية على الغرفة الصفية
الخصائص المميزة لكل قبعة من هذه القبعات:

1-  القبعة البيضاء :   تذكر المعرفة السابقة ومحاولة ايجاد الثغرات في المعرفة والاطلاع على المزيد لتحقيق اهدافي في الحصة واعداد الانشطة والمهام المختلفة
2- القبعة الحمراء : فهم مشاعر الطلبة وزيادة القدره على مساعدة الطالب واتخاذ القرار المناسب
3- القبعة السوداء : التعرف على اسباب عدم تحقق النتاجات الصفية او نجاح استراتيجية معينه وتحديد نقاط الضعف لدي او في التخطيط واعداد المهام 4
- القبعة الصفراء: تساعد على رؤية الايجابيات ومواطن القوة في اعداد الحصص والتأمل الذاتي والاستراتيجيات وتكون حافز لي
5-القبعة الخضراء: تحفزني على الابداع وايجاد طرق ابداعية لحل المشاكل والبدائل والتخطيط للحصة بأكثر من طريقة 6- القبعة الزرقاء: يمكن استخدامها عند تطبيق الخطة الدراسية او المهام بطريقة مميزة وتحقق الاهداف المرجوة والحكم على التطبيق
تكمن اهميتها بالنسبة للطالب في انها
1-تنمي مهارات التفكير المختلفة لديه ( كل مستويات التفكير المختلفة لبنجامين بلوم
2-تنمي المهارات القيادية والاجتماعية والتواصل لدى الطالب لان المهمات تحتاج الى عمل جماعي
3-تراعي الفروق الفردية بين الطلاب وذلك لاختلاف الانشطة وتعددها 4- تزيد الدافعية نحو التعلم و التفكير الايجابي اتجاه المدرسة والمبحث والمعلم
5-يركز على هدف في كل مهمة ولا يؤدي الى تشتت انتباه الطلبة لاكثرمن موضوع (تفكير جانبي)
صعوبات تطبيق الاستراتيجية تكمن في
1-صعوبة استخدام جميع القبعات في الحصة وذلك لضيق وقت الحصة 2-صعوبةاعداد قبعات بالالوان السته لجميع الطالبات وخاصة اذا استخدم اكثر من قبعة في الحصة الواحده لان استخدامها الصحيح يكمن في وجود قبعه لكل طالبة
3-صعوبة ربط المهام ببعضها بحيث يتم استخدام القبعات المختلفة بالترتيب الصحيح والمناسب حسب الاستراتيجية, فكل فكرة لدرس لها ترتيب معين  

طرق معالجة الصعوبات
1-استخدام قبعات محددة او استخدام القبعات السته في حصتين 2-استخدام بطاقات عوضا عن كل قبعة من القبعات بحيث توجد لكل طالبة بطاقة والقائد يلبس قبعه او يمكن اعداد جميع القبعات واستخدمها
3-الاطلاع على كيفية استخدام هذه القبعات وترتيبها وذلك باستخدام شبكة الانترنت
4-متابعة الطالبات و مساعدتهن في التركيز على المهمات وتشجيعهن وتحفيزهن لاتمام تلك المهام

ايجابيات تنفيذ الاستراتيجية بالنسبة للطالب

1
-طريقة ممتعه  وبنفس الوقت تعليمية تكسر جو الجمود والنمطية
2
-القبعات والالوان المستخدمة تضفي اجواء ممتعه على الحصة وتسهل فهم المهمة لان لكل لون دلالة ومعنى
-3
تساهم في اعداد الطالب للحياة لانه تعكس انماط التفكير التي قد يحتاجها في الواقع في مواقف حقيقة
4
-سهولة ارتداء القبعات وخلعها
-5
اعطاء فرصة للطلبة ذوي التحصيل الدراسي المتدني بالمشاركة لان الجميع سيرتدي تلك القبعات في كل مره حتى ذوي التحصيل المتدني (مراعاة الفروق الفردية)6-اثراء الطالبات بمعلومات جديدة لانه سيبحث في شبكة الانترنت
7
-تنمية مهارات البحث في الشبكة ومهارات استخدام الحاسوب والبرمجيات المختلفة وذلك عند تنفيذ المهام وعرضها
8
-تنمي مهارات التفكير الابداعي (الخضراء), الايجابي(الصفراء) لدى الطالب و متعلم ذاتي وباحث (بيضاء) وصاحب قرار (القبعة الزرقاء)-9
تساعد الطلبة على القدرة على حل المشكلات والتفكير بشكل ابداعي
10-تشجع الطلبة على العمل التعاوني والتواصل لان تنفيذ المهام سيكون مسؤولية فردية وجماعية -11عندما يبدي رأيه يزيد من ثقته بنفسه في المدرسة والمنزل والمجتمع
-12
يتشجع الطلاب على التفكير وطرح الاسئلة
-13
يجعله يفكر قبل ان يتكلم
14
-يسمع وجهات نظر الاخرين ليفهم جيدا و يتخذ قرار
-15
يدرس البدائل
-16
ينمي  مهارات البحث والكتابة
-17
يصقل شخصيتهم ليتسلحو بمهارارت القرن 21
انصح كل معلم ومعلمة  باستخدام هذه الاستراتيجية في الغرفة الصفية , سيشعر الطالب بنوع من كسر الجمود, وفي الوقت نفسه الاستفاده والتفكير بشكل واضح,وانا عني شخصيا استخدمها في حياتي العملية, ...دائما افكر باتجاه واحد حتى استطيع التركيز والخروج بنتائج جيده

درس باستخدام القبعات الست:
التراث الشعبي في فلسطين – درس لغة عربية بأسلوب القبعات الستhttp://www.4shared.com/file/125476014/c12fa80b/__-____.html