التعلم باللعب


التعلم باللعب

أكدت البحوث التربوية أن الأطفال كثيراً ما يخبروننا بما يفكرون فيه وما يشعرون به من خلال لعبهم التمثيلي الحر واستعمالهم للدمى والمكعبات والألوان والصلصال وغيرها،ويعتبر اللعب وسيطاً تربويا يعمل بدرجة كبيرة على تشكيل شخصية الطفل بأبعادها المختلفة؛وهكذا فإن الألعاب التعليمية متى أحسن تخطيطها وتنظيمها والإشراف عليها تؤدي دوراً فعالا في تنظيم التعلم،وقد أثبتت الدراسات التربوية القيمة الكبيرة للعب في اكتساب المعرفة ومهارات التوصل إليها إذا ما أحسن استغلاله وتنظيمه
 . تعريف أسلوب التعلم باللعب :
يُعرّف اللعب بأنه نشاط موجه يقوم به الأطفال لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقليةوالجسميةوالوجدانية،ويحقق في نفس الوقت المتعةوالتسلية؛وأسلوب التعلم باللعب هو استغلال أنشطة اللعب في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للأطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية.
أهمية اللعب في التعلم :
1-- إن اللعب أداة تربوية تساعد في إحداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وإنماء الشخصية والسلوك
-2
يمثل اللعب وسيلة تعليمية تقرب المفاهيم وتساعدفي إدراك معاني الأشياء.
3
- يعتبر أداةفعالة في تفريد التعلم وتنظيمه لمواجهة الفروق الفردية وتعليم الأطفال وفقاً لإمكاناتهم وقدراتهم.
4
- يعتبر اللعب طريقة علاجية يلجأ إليهاالمربون لمساعدتهم في حل بعض المشكلات التي يعاني منها بعض الأطفال.
5
- يشكل اللعب أداة تعبير وتواصل بين الأطفال .
6
- تعمل الألعاب على تنشيط القدرات العقليةوتحسن الموهبة الإبداعية لدى الأطفال. فوائد أسلوب التعلم باللعب :
يجني الطفل عدة فوائد منها :
1
- يؤكد ذاته من خلال التفوق على الآخرين فردياً وفي نطاق الجماعة.
2
-يتعلم التعاون واحترام حقوق الآخرين .
3
-يتعلم احترام القوانين والقواعد ويلتزم بها .
4
- يعزز انتمائه للجماعة .
5
- يساعد في نمو الذاكرة والتفكير والإدراك والتخيل .6-  يكتسب الثقة بالنفس والاعتماد عليها ويسهل اكتشاف قدراته واختبارها .
أنواع الألعاب التربوية :
-1
الدمى : مثل أدوات الصيد ،السيارات والقطارات،العرايس، أشكال الحيوانات،الآلات،أدوات الزينة .... الخ .
-2
الألعاب الحركية:ألعاب الرمي والقذف،التركيب،السباق،القفز،المصارعة ،التوازن والتأرجح ،الجري،ألعاب الكرة .
-3
ألعاب الذكاء :مثل الفوازير،حل المشكلات،الكلمات المتقاطعة..الخ.
-4-
الألعاب التمثيلية : مثل التمثيل المسرحي ،لعب الأدوار .
-5-
ألعاب الغناء والرقص : الغناء التمثيلي،تقليد الأغاني،الأناشيد،الرقص الشعبي..الخ .
-6-
ألعاب الحظ : الدومينو ، الثعابين والسلالم ، ألعاب التخمين .
-7-
القصص والألعاب الثقافية : المسابقات الشعرية ، بطاقات التعبير
.دور المعلم في أسلوب التعلم باللعب :
-1-
إجراء دراسة للألعاب والدمى المتوفرة في بيئة التلميذ .
-2-
التخطيط السليم لاستغلال هذه الألعاب والنشاطات لخدمة أهداف تربوية تتناسب وقدرات واحتياجات الطفل .
-3-
توضيح قواعد اللعبة للتلاميذ .
--4-
ترتيب المجموعات وتحديد الأدوار لكل تلميذ .
-5-
تقديم المساعدة والتدخل في الوقت المناسب .
-6-
تقويم مدى فعالية اللعب في تحقيق الأهداف التي رسمها.
شروط اللعبة :
-1-
اختيار ألعاب لها أهداف تربوية محددة وفي نفس الوقت مثيرة وممتعة .
-2-
أن تكون قواعد اللعبة سهلة وواضحة وغير معقدة .
-3-
أن تكون اللعبة مناسبة لخبرات وقدرات وميول التلاميذ .
-4-
أن يكون دور التلميذ واضحا ومحددا في اللعبة .
-5-
أن تكون اللعبة من بيئة التلميذ .
-6-
أن يشعر التلميذ بالحرية والاستقلالية في اللعب .
 نماذج من الألعاب التربوية :
1) لعبة الأعداد بالمكعبات على هيئة أحجار النرد :يلقيها التلميذ ويحاول التعرف على العدد الذي يظهر ويمكن استغلالها أيضاً في الجمع والطرح .2
) لعبة قطع الدومينو :ويمكن استغلالها في مكونات الأعداد،بتقسيم التلاميذ إلى مجموعات ثم تعطى كل مجموعة قطعاً من الدومينو ويطلب من كل مجموعة اختيار مكونات العدد وتفوز المجموعة الأسرع .3) لعبة (البحث عن الكلمة الضائعة) وتنفذ من خلال لوحة بها مجموعة من الحروف ، يحدد المعلم الكلمات ويقوم التلاميذ بالبحث عن الكلمة بين الحروف كلمات رأسية وأفقية .
ر ---- س---- و---- م
ك---- ل----- ع---- ب
ت---- و----- ج---- د
ب---- ك---- م---- ك
ي---- ص---- و----- م


4) لعبة صيد الأسماك : عن طريق إعداد مجسم لحوض به أسماك تصنع من الورق المقوىويوضع بها مشبك من حديد ويكتب عليها بعض الأرقام أوالحروف وتستخدم في التعرف على الأعداد أو الحروف الهجائية بأن يقوم التلاميذ بصيدها بواسطة سنارة مغناطيسية
.5) لعبة ( من أنــا ) :
وتستخدم لتمييز حرف من الحروف متصلاً ومنفصلاً نطقاً وكتابة حسب موقعه
- أنـا في
- المدرسة
- ريم
- حمد
- ترسم

خطوات تنفيذ الألعاب التربوية :أولا – مرحلة الإعداد والتنفيذ

1- وضع قائمة بالمواد والأدوات المستخدمة في اللعب

2- تجريب اللعبة قبل استخدامها

3- تحديد وقت التنفيذ ومكانه

4- تحديد خطوات التنفيذ كيف تبدأ وكيف تنتهي

5- تحديد ادوار ووضع القوانين وشرح المعايير

6- تهيئة أذهان المتعلمين وتشويقهم للعبةواثارة اهتمامهم وتوضيح الفائدة من اللعب

7- تحقيق ما يتوقع تحقيقه بنهاية اللعبة فقد تتطلب اللعبة ترتيب صورة أو كتابة اسم الصورة في زمن معين

8- مراعاة الفروق الفردية عند توزيع المتعلمين من حيث السرعة في الإنجاز والقدرة على التركيز حتى لاتكون اللعبة سبب في إحباط المتعلمين

9- الانتباه إلى مدى استجابة كل فريق للمنافسة

10- عدم المقارنة بين أداء المتعلمين في اللعبة بل تعزيز نقاط القوة وبث الحماس فيهم

11- مشاركة المعلم في اللعبة فهي فرصة للاحتكاك بهم عن قرب



ثانيا:- مرحلة التقدي

1- دون مقترحات لتقويم اللعبة بعد تنفيذها

2- قدر مجهود الجميع ولا تنقص من جهد أحد فالتقدير يؤدي إلى النجاح

3- نوع في الألعاب التي تؤدي إلى اكتساب المهارات والخبرات المختلفة

 
الدروس المستفادة:-


- أن المعلم غير من طريقة المعتادة التقليدية في الشرح .

- كسر حاجز الحرج من جانب بعض الطلاب الخجولين.

- جعل الطلاب كلهم منتبهين وذلك شيء مهم جدا.

- استخدام وسيلة بسيطة ليست مكلفة.



ملحوظة :-

- اللعب فرصة لاستخلاص جوانب من شخصية الطفل لأنه يتصرف بتلقائية

أثناء اللعب

- كما أنه يمكن استثارة حواسه وتقوية عضلاته وتنمية لغته وذكائه

- يساعد في الكشف على قدرات الطفل القيادية والتخلص من الخجل

وتعلم أساليب التعاون وتبادل المفاهيم والأدوار ومساعدته على التكيف

الاجتماعي

- التخلص من الأنانية وحب الذات

- قبول أراء الجماعة

- يمتص اللعب انفعالات الطفل ويخفف التوتر لديه ويكسبه الثقة بالنفس
ويمكن استخدام الالعاب الموجودة في الموقع التالي